الرئيسية | السياحة | مواقع سياحية بالولاية الشمالية

مواقع سياحية بالولاية الشمالية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مواقع سياحية بالولاية الشمالية

تقع الولاية بين خطي عرض (57- 17) و22 درجة شمالا وخطي طول (00- 27 )درجة و(22 –32 ) شرقا،تبلغ مساحتها: 3,480,697 وتحدها جمهورية مصر من جهة الشال وليبيا من الشمال الغربي ومن ناحية الجنوب ولاية شمال دارفور وكردفان وجنوبا ولاية الخرطوم ونهر النيل . ومن حيث المناخ يسودها المناخ الصحراوي لأن الولاية تشمل حيزا من الصحراء الكبرى

 

السكان :
عدد السكان حوالي 600,000 نسمة وتقطن الولاية العديد من القبائل: حلفاويين – الكنوز – المحس – الدناقلة – البديرية – الشايقية – المناصير – أخري .
المحليات:-
تتكون من : دنقلا – القولد – دلقو – البرقيق – وادي حلفا – الدبة – مروي .
الطرق :-
تربط الولاية عدة طرق منها :-
1/ام درمان –دنقلا
2/دنقلا – كريمة مروي
3/ دنقلا – وادي حلفا
4/ دنقلا – ارقين
المطارات :
دنقلا – حلفا – مروي
المقومات السياحية:
المواقع التاريخية والأثرية تعتبر جاذبا مهما للسياح والباحثين في مجال التاريخ والحضارات القديمة،هنالك العديد من المواقع الأثرية المهمة بالولاية منها:

موقع كرمة:
تعتبر حضارة كرمة الجذور الحقيقية التي شكلت هوية الأمة السودانية، إذ كانت حضارة محلية أفريقية تمكن ملوكها من الحفاظ على سلطتهم قرابة الألف عام وامتدت حدودها جنوبا حتى الشلال الرابع وشمالا إلى منطقة وادي حلفا ،كما اشتهرت حضارة مملكة كرمة باستخدام كافة الفنون العسكرية إلى جانب شهرتها في مجال الصناعة خاصة صناعة الفخار إضافة لازدهار صناعة البرونز والحديد،كما عرفت كرمة صناعة الطوب الأحمر، وهم أول من استخدم العنقريب، وبقى من آثار هذه الحضارة موقعي الدفوفة الغربية والشرقية بمدينة كرمة الحالية.
جبل البركل:
كان جبل البركل رمزا دينيا مقدسا خلال فترة الممالك المصرية ومملكتي نبتة ومروي وعنده قامت مملكة نبتة، ويعتبر هذا الجبل مهد ديانة الإله آمون رع حيث شيد ملوك مملكة نبتة معبد الإله آمون أسفل الجبل وأمام المعبد كان يقف ستة تماثيل جلبت من معبد صلب لتحمل اسم الملك امنحوتب الثالث.
دنقلا العجوز:
هي عاصمة مملكة المقرة المسيحية ،بها عدد من الكنائس والأديرة ، وتمثل دنقلا العجوز أحد الممالك الثلاث التي أقيمت في السودان، وتوجد بها كذلك الكنيسة التي تم تحويلها لمسجد خلال الفترة الإسلامية ليكون أول مسجد في السودان.
جزيرة صاي:
تقع الجزيرة (230كلم شمال مدينة دنقلا)، وتحتوي أرض هذه الجزيرة علي آثار تؤرخ لمعظم العصور التاريخية بدءا بعصور ما قبل التاريخ. كما نرى فيها المعابد المصرية وتوجد بها أدلة أثرية أخرى تؤرخ لفترات حضارة كرمة ،نبتة ،مروي، الفترة المسيحية والمواقع الإسلامية التي تتمثل في المباني العثمانية، لذا تعتبر الجزيرة موقع أثري و تاريخي هام .

السياحة العلاجية:
- حمامات عكاشة: تقع جنوب وادي حلفا وهي عبارة عن نبع يضخ مياه دافئة تسهم علاج أمراض الرطوبة ،الروماتيزم والأمراض الجلدية.
- منطقة القعوب: تقع على بعد 45 شمال غرب مدينة دنقلا ،تعتبر من أهم المنتجعات الطبيعية بالولاية حيث تتوفر المياه العزبة والأشجار المثمرة وتتميز برمالها الساخنة التي تستخدم في علاج الأمراض المذكورة أعلاه ويتم العلاج بدفن الجسد في الرمل،كما يوجد بها نبع للمياه الساخنة.
السياحة الصحراوية:
تتمثل في الكثبان الرملية المنتشرة في مساحات عدة ومن أهمها تلك التي تقع في منطقة العفاض وفي منطقة غرب مدينة دنقلا ، أيضا واحة سليمة التي تقع وسط الصحراء غرب عبري.
الحياة البرية :
سياحة الصيد البري وتوجد في ثلاثة مناطق: أقصى شمال الولاية - شرقها وجنوبها، كما توجد أعداد مقدرة من الغزلان وحيوانات الصيد الأخرى، تضم الولاية أيضا المحمية الطبيعية بوادي هور.
السياحة النيلية:
يتميز النيل بطول شاطئيه وكثرة الجزر مما جعله جاذبا سياحيا هاما،تم تفعيل السياحة الترفيهية النيلية باستخدام الرفاس (ترهاقا) وهو متاح للمواطنين لاستئجاره من إدارة السياحة لاقامة الرحلات الترفيهية والمناسبات.
فرص الاستثمار السياحي:

[right]هنالك طفرة كبيرة انتظمت الولاية في مجال البنى التحتية من طرق مسفلتة وجسور بجانب الكهرباء بقدر كافي ومستقر مما يعزز فرص الاستثمار في مجال السياحة بجانب الدعم والامتيازات للمستثمرين.
- الاستثمار في خدمات الإيواء(إنشاء القرى السياحية- الفنادق- النزل).
- الاستثمار في خدمات الترفيه(المنتزهات- المنتجعات)
- وكالات السفر والتفويج السياحي إلي المواقع السياحية والأثرية.
وتسهيلا للمستثمرين أعدت الإدارة العامة للسياحة دراسات جدوى للترويج لمشاريع استثمارية على النحو التالي :
-إنشاء قرية سياحية تجسد الطراز النوبي القديم بمنطقة شلالات دال .
- قرية سياحية بدنقلا العجوز .
- إقامة فندق خمسة نجوم بمدينة دنقلا.
- إنشاء قرية سياحة بقرية عكاشة.
- إنشاء منتجع القعب السياحي.
- قرية وادي حلفا السياحية.
- إقامة منتزه بمدينة مروي.

 

sudasite

Subscribe to comments feed التعليقات (1 تعليقات سابقة)

avatar
هيثم بشري 23/12/2011 14:24:13
السلام عليكم وبعد
نشكر لكم جهدكم المتواضع في ابراز صوت وصورة شمال السودان وسط هذا الخضم المتلاطم من سيل المعلومات التي تتدفق يوميا من خلال وسائط الاعلام المختلفة.
اسمحوا الي ان اسأل سؤالا واحدا هل عجزتم ان تلتقطوا صورة واحدة للمواقع السياحية بالولاية الشمالية كلها و هي التي تزخر بمئات المواقع التي تحتاج الي تعريف للمواطن المحلي دعك من الاجنبي.

نرجو ان تقوموا بوضع صور ان امكن لمزاراتنا السياحية.
علي كل يبدو لي ان اذاعة دنقلا هي البوابة الوحيدة للمعلومات الرسمية بالولاية نرجو ان تتصلوا و تتعاونوا مع الجهات الاخري من اجل ابراز و اخراج الشمال بشكل اجمل و اكمل و الكمال لله.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
sudasite

Tagged as:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.50
sudasite